tiagedhut.blogspot.com - Pertanyaan
AsSalamua'laikum? Ustad" yg tw mOhon di jawb ya.
Apa Hukum sunat bagi perempUan?
(Ayza Moelyani Mj Putra'emih)
Jawaban:
Wa Alaikum Salam. Wr. Wb.
Dalam hukum khitan/sunat bagi wanita terdapat khilaf dikalangan ulama' sebagaimana berikut:
1. Wajib, pendapat ni adlh pendapat Madzhab Syafi'ie dan Madzhab Hambali, berdasarkan dalil hadits berikut:
ﺇِﺫَﺍ ﺍﻟْﺘَﻘَﻰ ﺍﻟْﺨِﺘَﺎﻧَﺎﻥِ ﻓَﻘَﺪْ ﻭَﺟَﺐَ ﺍﻟْﻐُﺴْﻞُ
"Ketika kedua khitan bertemu, maka wajid mandi/adus" (HR: Turmidzi, Ibnu Hibban dan Ibnu Majah).
2. Tidak wajib, pendapat ni adlh pendapat Madzhab Hanafi dan Madzhab Maliki, tapi mereka berselisih pendapat tentang status hukumnya, menurut Madzhab Hanafi hukum khitan bagi wanita adlh seatau "kemulyaan" (Makromah) tak sampai pd hukum sunnah. Sedangkan menurut Madzhab Maliki hukumnya sunnah. mereka berdasarkan dalil hadits berikut ini:
ﺍﻟْﺨِﺘَﺎﻥُ ﺳُﻨَّﺔٌ ﻟِﻠﺮِّﺟَﺎﻝِ ﻣَﻜْﺮُﻣَﺔٌ ﻟِﻠﻨِّﺴَﺎﺀِ
"Khitan merupakan sunnah bagi laki-laki dan kemulian bagi wanita" (HR: Ahmad, Baihaqi)
Adapun khitan bagi laki-laki ialah dgn cara memotong kulit yg menutupi hasyafah dzakar sehingga bisa terbuka keseluruhannya, sedangkan khitan bagi wanita ialah dgn cara memotong sedikit kulit yg berbentuk seperti cembel ayam jago yg berada di atas tempat keluarnya kencing pd alat kelamin wanta. Tidak dgn cara memotong semua bagian tersebut karena dpt menyebabkan dampak buruk dgn hilangnya syahwat wanita.
Referensi:
المجموع شرح المهذب للنووي - (ج 1 / ص 366-368) فرع : الختان واجب على الرجال والنساء عندنا وبه قال كثيرون من السلف ، كذا حكاه الخطابي ، وممن أوجبه أحمد وقال مالك وأبو حنيفة : سنة في حق الجميع وحكاه الرافعي وجها لنا ، وحكى وجها ثالثا أنه يجب على الرجل وسنة على المرأة ، وهذان الوجهان شاذان ، والمذهب الصحيح المشهور الذي نص عليه الشافعي رحمه الله وقطع به الجمهور أنه واجب على الرجال والنساء ، ودليلنا ما سبق . فإن احتج القائلون بأنه سنة بحديث : الفطرة عشرة ومنها الختان ، فجوابه قد سبق عند ذكرنا تفسير الفطرة والله أعلم . فرع : قال أصحابنا : الواجب في ختان الرجل قطع الجلدة التي تغطي الحشفة بحيث تنكشف الحشفة كلها ، فإن قطع بعضها وجب قطع الباقي ثانيا ، صرح به إمام الحرمين وغيره ، وحكى الرافعي عن ابن كج أنه قال : عندي أنه يكفي قطع شيء من القلفة وإن قل بشرط أن يستوعب القطع تدوير رأسها ، وهذا الذي قاله ابن كج شاذ ضعيف ، والصحيح المشهور الذي قطع به الأصحاب في الطرق ما قدمناه أنه يجب قطع جميع ما يغطي الحشفة ، والواجب في المرأة قطع ما ينطلق عليه الاسم من الجلدة التي كعرف الديك فوق مخرج البول ، وصرح بذلك أصحابنا واتفقوا عليه . قالوا : ويستحب أن يقتصر في المرأة على شيء يسير ولا يبالغ في القطع واستدلوا فيه بحديث عن أم عطية رضي الله عنها أن امرأة كانت تختن بالمدينة فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : لا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل رواه أبو داود . ولكن قال : ليس هو بالقوي ، وتنهكي بفتح التاء والهاء أي لا تبالغي في القطع والله أعلم . فرع : قال أصحابنا : وقت وجوب الختان بعد البلوع ، لكن يستحب للولي أن يختن الصغير في صغره لأنه أرفق به ، وقال صاحب الحاوي وصاحبا المستظهري والبيان وغيرهم : ويستحب أن يختن في اليوم السابع لخبر ورد فيه إلا أن يكون ضعيفا لا يحتمله فيؤخره حتى يحتمله ، قال صاحب الحاوي والمستظهري ، وهل يحسب يوم الولادة من السبعة فيه وجهان ، قال أبو علي بن أبي هريرة : يحسب ، وقال الأكثرون : لا يحسب ، فيختن في السابع بعد يوم الولادة ذكره صاحب المستظهري في باب التعزير . قال صاحب الحاوي : فإن ختنه قبل اليوم السابع كره . قال : وسواء في هذا الغلام والجارية قال : فإن أخر عن السابع استحب ختانه في الأربعين ، فإن أخر استحب في السنة السابعة . واعلم أن هذا الذي ذكرناه من أنه يجوز ختانه في الصغر ولا يجب لكن يستحب هو المذهب الصحيح المشهور الذي قطع به الجمهور ، وفي المسألة وجه أنه يجب على الولي ختانه في الصغر لأنه من مصالحه فوجب . حكاه صاحب البيان عن حكاية القاضي أبي الفتوح عن الصيدلاني وأبي سليمان قال : وقال سائر أصحابنا : لا يجب .
الفقه الإسلامي وأدلته - (ج 1 / ص 404-405) والخِتَان: قطع جميع الجلدة التي تغطي حشفة ذكر الرجل، حتي ينكشف جميع الحشفة. وفي المرأة قطع أدنى جزء من الجلدة التي في أعلى الفرج. ويسمى ختان الرجل إعذاراً، وختان المرأة: خفضاً، فالخفض للنساء كالختان للرجال. الفقه ويستحب أن يكون في اليوم السابع من الولادة، والأظهر أنه يحسب يوم الولادة. وهو سنة للرجل، مكرمة للمرأة عند الحنفية والمالكية، لحديث: «الختان سنة في الرجال، مكرمة في النساء» (1) . وواجب عند الشافعية والحنابلة للذكر والأنثى، لقوله صلّى الله عليه وسلم لرجل أسلم: «ألق عنك شعر الكفر، واختتن» (2) ولخبر أبي هريرة أن النبي صلّى الله عليه وسلم قال: «من أسلم فليختتن» (3) وفي حديث آخر لأبي هريرة: «اختتن إبراهيم خليل الرحمن بعد ما أتت عليه ثمانون سنة، واختتن بالقَدُّوم» (4) أي آلة النجارة، ولأنه من شعار المسلمين، فكان واجباً كسائر شعاراتهم.
Fiqh Hambaly
كشاف القناع عن متن الإقناع - (ج 1 / ص 222) ( وَيَجِبُ خِتَانُ ذَكَرٍ وَأُنْثَى ) لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِرَجُلٍ أَسْلَمَ { أَلْقِ عَنْكَ شَعْرَ الْكُفْرِ وَاخْتَتِنْ } رَوَاهُ أَبُو دَاوُد . وَفِي الْحَدِيثِ { اخْتَتَنَ إبْرَاهِيمُ بَعْدَ مَا أَتَتْ عَلَيْهِ ثَمَانُونَ سَنَةً } مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ، وَاللَّفْظُ لِلْبُخَارِيِّ وَقَالَ تَعَالَى { ثُمَّ أَوْحَيْنَا إلَيْكَ أَنْ اتَّبِعْ مِلَّةَ إبْرَاهِيمَ حَنِيفًا } وَلِأَنَّهُ مِنْ شِعَارِ الْمُسْلِمِينَ ، فَكَانَ وَاجِبًا كَسَائِرِ شِعَارِهِمْ . وَقَالَ أَحْمَدُ كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يُشَدِّدُ فِي أَمْرِهِ حَتَّى قَدْ رُوِيَ عَنْهُ أَنَّهُ لَا حَجَّ لَهُ وَلَا صَلَاةَ . وَفِي قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { إذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وَجَبَ الْغُسْلُ } دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ النِّسَاءَ كُنَّ يَخْتَتِنَّ ، وَلِأَنَّ هُنَاكَ فُضْلَةً فَوَجَبَ إزَالَتُهَا كَالرَّجُلِ
Fiqh Maliky
تكملة حاشية رد المحتار - (ج 1 / ص 342) وختان المرأة ليس سنة بل مكرمة للرجال، وقيل: سنة. =============================== قوله: (وختان المرأة) الصواب خفاض لانه لا يقال في حق المرأة ختان وإنما يقال: خفاض. حموي. قوله: (بل مكرمة للرجال) لانه ألذ في الجماع. زيلعي. قوله: (وقيل: سنة) جزم به البزازي معللا بأنه نص على أن الخنثى تختن، ولو كان ختانعا مكرمة لم تختن الخنثى، لاحتمال أن تكون امرأة، ولكن لا كالسنة في حق الرجال ا هـ. أقول: ختان الخنثى لاحتمال كونه رجلا، وختان الرجل لا يترك فلذا كان سنة احتياطا، ولا يفيد ذلك سنيته للمرأة. تأمل. وفي كتاب الطهارة من السراج الوهاج: اعلم أن الختان سنة عندنا للرجال والنساء. وقال الشافعي: واجب. وقال بعضهم: سنة للرجال مستحب للنساء لقوله عليه الصلاة والسلام: ختان الرجال سنة، وختان النساء مكرمة.
Dijawab oleh: (Akbar Kpngenbuat Klianbhgiaslmx dan Muqit Ismunoer)
Link Asal:
https:/www.facebook.com/groups/mdm.kajian/doc/441441609285883/
Link Diskusi:
http://facebook.com/groups/230254130404633?view=permalink&id=435172193246158&refid=18
other source : http://ilmu-syariat-mdm.blogspot.com, http://solopos.com, http://merdeka.com
0 Response to "Hukum Khitan (sunat) Bagi Anak Perempuan"
Posting Komentar